ما الجديد في iOS 14 … الجزء الأول

7

كما هو متوقع، قامت شركة أبل بإزاحة الستار عن نظام التشغيل iOS 14 خلال الكلمة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للمطورين WWDC، وكشفت عن بعض التغييرات الهامة في التصميم وكشفت أيضاً عن عدد من المميزات الجديدة. وهذه المرة، ركزت أبل بشكل أقل على تعديل التطبيقات بصفة فردية في iOS، واختارت بدلاً من ذلك، العمل على إعادة تصميم واجهة مستخدم طال انتظارها، مما أدى إلى إدخال بعض التحسينات المرحب بها عبر النظام. تعرف على أبرز ما جاء في تحديث iOS 14.


شاشة رئيسية جديدة تمامًا

قامت أبل في تحديث iOS 14 بأكبر إعادة تصميم للشاشة الرئيسية في تاريخ iOS. فكما نعلم كانت أبل تدخل تعديلات ولكن ليست جذرية بمعنى الكلمة إلا في هذا التحديث فقد طالت التعديلات كل شيء تقريبا،ومنها:

◉ مكتبة التطبيقات App library

أضافت أبل طريقة لتنظيم التطبيقات تحت مسمى “مكتبة التطبيقات” أو “App library” وفيها يتم تنظيم جميع التطبيقات في طريقة عرض واحدة بسيطة وسهلة التنقل بينها، بحيث يتم فرز التطبيقات وتجميعها حسب الفئة ويظهر ذلك تحت كل مجموعة من التطبيقات، مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي Social، والترفيه Entertainment، والمضافة حديثا Recently added، وأبل أركيد، والتطبيقات الأكثر استخداما تندرج تحت مسمى Suggestions، وغير ذلك.

ستقدم كل فئة من هذه التطبيقات، التطبيق الأكثر استخدامًا كرمز أكبر يمكن فتحه بمجرد النقر عليه مباشرة من خارج المجلد دون الحاجة إلى فتح المجلد، وهذا سيستند إلى الذكاء الاصطناعي للجهاز، والذي سيتم استخدامه أيضًا في فئة التطبيقات المقترحة أي المفضلة لديك والأكثر استخداما ثم التنبؤ بالتطبيقات التي تريد تشغيلها لاحقا.

تم أيضًا إضافة بحث جديد خاص بالتطبيقات، حيث يعرض لك قائمة التطبيقات مرتبة أبجدياً، على غرار تطبيقات ساعة أبل.

كذلك يمكنك من تحديد واخفاء صفحات بكاملها.

◉ الويديجت

بغض النظر عن وجود هذا في نظام الأندرويد من سنين. فقد أضافت أبل ويدجيت أكثر ثراءً وبأحجام مختلفة ويمكنك سحبها ووضعها على أي صفحة تطبيقات تريد. ولا يزال ويدجيت “اليوم” موجود على يسار أو يمين الشاشة الرئيسية الأولى، ويمكن للويدجيت أن تظهر جنبًا إلى جنب مع شاشة اليوم، أو يمكن سحبها مباشرة إلى أي شاشة رئيسية لتوضع في منتصف أيقونات التطبيقات أو أي مكان تريد.

يمكن للمطورين أيضًا تقديم الويدجيت الخاص بهم وبأحجام مختلفة، والتي يمكن معاينتها عند إضافة ويدجيت جديدة إلى شاشة اليوم أو مباشرة إلى الشاشة الرئيسية، ويمكن القيام بذلك عن طريق زر اضافي جديد يظهر في الزاوية العلوية اليسرى أو اليمنى إذا قمت بتحرير الشاشة الرئيسية. سيعرض لك هذا الزر معرض الأدوات وسيوفر معاينة لجميع أدواتك المتاحة، بدلاً من مجرد قائمة ثابتة، بما في ذلك جميع الأحجام والتصاميم المتاحة لكل منها.

أضافت أبل أيضاً أداة Smart Stack الجديدة إلى iOS 14، والتي ستحتوي على مجموعة من الويدجيت يمكن أن تكون بمثابة نافذة للعديد من الويدجيت الذي تستخدمها كثيراً  لكن لن يمكنك تخصيصها على الأقل في الوقت الحالي، ولكن يمكن استخدام ذكاء Siri لعرض الويدجيت المناسب تلقائيا في أوقات مختلفة من اليوم، مثل عرض الأخبار والطقس في الصباح والتقويم المواعيد خلال يوم العمل الخاص بك، وخيارات الترفيه في المساء.


صورة داخل صورة

في حين أن الآي-باد يدعم خاصية صورة داخل صورة منذ فترة طويلة، ها هي أبل تضيفها أيضاً في الآي-فون، مما يتيح لك الاحتفاظ بعرض أي فيديو في شكل مصغر عائم على شاشة الآي-فون أثناء التنقل عبر التطبيقات.

أصبحت ميزة تشغيل الفيديو “صور داخل صورة” أكثر ديناميكية، حيث يمكن سحب الفيديو حول الشاشة وحتى تغيير حجمه بحيث يمكنك تصغيره وتكبيره كما تريد بأصابعك فقط. كما يمكنك سحب الفيديو لحافة الشاشة لإخفائه مع الاحتفاظ بتشغيل الصوت في الخلفية، كذلك يمكنك سحبه من حافة الشاشة لعرضه مرة أخرى على غرار ميزة slide-over view على iPadOS. الأمر لا يقتصر على مقاطع الفيديو فقط ولكنه ينطبق أيضا على مكالمات FaceTime.


نافذة جديد لإشعار المكالمات الواردة

يحضرني قول التونسي أحمد الحفناوي “لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة”، بالرغم من أنها قد تبدو ميزة صغيرة، ولكن لطالما نادى بها مستخدموا أجهزة أبل. وأخيرا استجابت أبل واعترفت على لسان كريج فيديريجي بأن النافذة القديمة كانت “ليست رائعة” وقامت بتغيير طريقة اشعار المكالمات الواردة للآي-فون والآي-باد على حد سواء، بدلا من النافدة القديمة التي كانت تأتي بحجم الشاشة كاملة. سيظهر الاشعار بالمكالمات الواردة في أعلى الشاشة مثله مثل أي اشعار آخر، ويمكنك الرد أو الرفض دون الانقطاع عما تعمل عليه.

ستعمل هذه الميزة أيضًا مع كل تطبيق يستخدم واجهة مستخدم CallKit يعني كل تطبيقات الاتصال، سواء كانت مكالمات هاتف خلوي، أو مكالمات FaceTime، أو مكالمات Skype، أو فيسبوك ماسينجر أو غير ذلك، فستستخدم جميعها إشعارات بانر مصغرة في أعلى الشاشة.


Siri

تم أيضًا إعادة تصميم Siri تمامًا بحيث عندما تستدعيها، ستظهر بتصميم مضغوط جديد على شكل فقاعة Siri عائمة في أسفل الشاشة، دون الخروج من التطبيق الذي تعمل عليه.

إذا كنت تطلب من Siri القيام بشيء لا يتطلب أي استجابة إعلامية، مثل فتح تطبيق معين، فستقوم سيري بفتحه مباشرة. خلاف ذلك، سيتم استخدام إشعارات البانر التي تنزلق من أعلى الشاشة لإظهار المعلومات بدلاً من عرضها في ملء الشاشة.

أيضًا، كما هو الحال مع كل إصدار جديد لنظام التشغيل iOS في السنوات الأخيرة، تعمل أبل على تحسين ذكاء Siri، مما سيسمح بدعم الأسئلة الأكثر تعقيدًا، وإرسال الرسائل الصوتية، وتحويل الإملاء إلى نص مباشرة على الجهاز بدلاً من إرسالها إلى السحابة ثم التحويل، وتوفير أداء أسرع ودقة أفضل والأهم من ذلك، خصوصية أفضل.


تطبيق الترجمة الجديد

كجزء من تحسينات Siri، يأتي iOS 14 بتطبيق ترجمة جديد، حيث يقوم بالترجمة على الجهاز تمامًا دون استخدام الانترنت، ويدعم حاليا 11 لغة مختلفة من بينهم اللغة العربية والإنجليزية والصينية والفرنسية والألمانية والإسبانية والروسية وغيرهم.

بالإضافة إلى ترجمة العبارات، سيتمكن التطبيق من ترجمة المحادثات، مما يسمح للمستخدمين بالتحدث مع بعضهم البعض بلغات مختلفة. وسيؤدي وضع الآي-فون في الوضع الأفقي إلى تمكين “وضع المحادثة” الذي سيوفر عرضًا جنبًا إلى جنب لكل لغة باستخدام زر ميكروفون واحد. عندما يتحدث شخص ما، سوف يكتشف الآي-فون بذكاء اللغة التي يتم التحدث بها، ويترجمها تلقائيًا إلى اللغة المحددة على الجانب الآخر من التطبيق.

بالتأكيد هذه ليست كل الميزات الجديدة في iOS 14 وسنوافيكم بالجزء الثاني ومزيد من التحديثات والميزات التي جاء بها هذا التحديث الرائع.

أي الميزات أعجبتك أكثر في تحديث iOS 14 أخبرنا عنها في التعليقات.

قد يعجبك ايضا