ما هي التجارة الإلكترونية ؟ - سيريا سوفت
حساباتنا الإجتماعية

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

ما هي التجارة الإلكترونية؟

تشير التجارة الإلكترونية إلى أي شكل من أشكال المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت. المثال الأكثر شعبية على التجارة الإلكترونية هو التسوق عبر الإنترنت ، والذي يعرف بأنه شراء وبيع السلع عبر الإنترنت على أي جهاز. ومع ذلك ، يمكن أن تستلزم التجارة الإلكترونية أنواعًا أخرى من الأنشطة ، مثل المزادات عبر الإنترنت وبوابات الدفع وحجز التذاكر عبر الإنترنت والخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

تصنف التجارة الإلكترونية عادة إلى ثلاثة أنواع مختلفة على أساس نوع المشاركين المعنين في المعاملة:

الأعمال التجارية لرجال الأعمال (B2B) ، و الأعمال التجارية للمستهلك (B2C) و المستهلك إلى المستهلك (C2C).

تعد التجارة الإلكترونية أسرع أسواق التجزئة نمواً حيث من المتوقع أن تصل إلى 4.058 تريليون دولار في المبيعات في عام 2020. تعتبر التجارة عبر الجوال ، أو التجارة الإلكترونية ، وسيلة جديدة متنامية بسرعة للتجارة الإلكترونية مدفوعة في الغالب بالتوسع في السوق و تأثير الهواتف الذكية و راحة جيل الألفية مع التسوق عبر الإنترنت. في عام 2016 ، تمتعت قطاع التجارة الإلكترونية بنسبة 39.1 ٪ في المبيعات مقارنة بالعام السابق.

فوائد التجارة الإلكترونية

هناك أسباب لماذا أثبتت التجارة الإلكترونية مثل هذا النمو الهائل في العامين الماضيين. في الواقع ، مع أن الإنترنت أصبح متطلبًا أساسيًا للحياة اليومية ، تسعى الأنشطة التجارية للإستفادة من المزايا العديدة للتجارة الإلكترونية ، ومن أبرزها مايلي:

  • المتجر العالمي (Global market) من خلال التجارة عبر الإنترنت يمكن التوسع بنشاطه التجاري إلى أيّ منطقة جغرافية بالعالم و يصبح العالم كله سوقاً له، إن الانتقال من قاعدة العملاء المحليين إلى السوق العالمية دون أي تكلفة إضافية هو في الحقيقة أحد أكبر مزايا التداول عبر الإنترنت.
  • توفر على مدار الساعة، فائدة أخرى كبيرة لتشغيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت هو أنه متاح دائما. بالنسبة إلى التاجر ، إنها زيادة هائلة في فرص المبيعات ؛ بالنسبة إلى العميل ، فهو خيار مناسب و متاح على الفور. غير مقيد ساعات العمل محددة ، يمكن للشركات التجارة الإلكترونية خدمة العملاء 24/7/365.
  • تكاليف مخفضة. تستفيد شركات التجارة الإلكترونية من تكاليف تشغيل أقل بكثير. نظرًا لعدم الحاجة إلى الاستعانة بموظفي المبيعات أو الحفاظ على واجهة متجر فعلية ، فستذهب تكاليف التجارة الإلكترونية الرئيسية إلى التخزين المنتجات. ويتمتع أولئك الذين يديرون نشاطًا تجاريًا دروبشيبينغ بمتطلبات استثمار أقل مقدمًا. بما أن التجار قادرون على توفير التكاليف التشغيلية ، يمكنهم تقديم صفقات وخصومات أفضل لعملائهم.
  • ادارة المخزون. يمكن لمؤسسات التجارة الإلكترونية أتمتة إدارة المخزون لديها باستخدام برامج الإلكترونية لتسريع إجراءات الطلب والتسليم والدفع. فهي توفر على الشركات المليارات في تكاليف التشغيل و ادارة المخازن.
  • التسويق المستهدف. مع إمكانية الوصول إلى مثل هذه الثروة من بيانات العملاء و فرصة لمراقبة عادات الشراء لدى العملاء بالإضافة إلى اتجاهات الصناعة الناشئة ، يمكن لشركات التجارة الإلكترونية أن تظل مرنة وتشكل جهودها التسويقية لتوفير تجربة مثالية بشكل أفضل و العثور على المزيد من العملاء الجدد . فقط فكر للحظة أن لديك فرصة لمعالجة آلاف عملائك بعناوينهم و رغباتهم و أعمارهم ؛ هذا شيء كنز بالفعل.
  • خدمة الأسواق المتخصصة. إن إدارة نشاط تجاري قائم على مكان جغرافي محدد هو أمر صعب للغاية. ليس هناك أي فرصة تقريبًا لتوسيع نطاقه ما لم يصبح منتجًا متخصصًا سائدًا. من خلال الاستفادة من السوق العالمية ، من ناحية أخرى ، يمكن لتجار التجزئة في التجارة الإلكترونية بناء أعمال تجارية مربحة للغاية دون أي مزيد من الاستثمار. باستخدام قدرات البحث عبر الإنترنت ، يمكن للعملاء من أي ركن من أركان العالم العثور على منتجاتك وشرائها.
  • العمل من أي مكان. في كثير من الأحيان ، فإن إدارة نشاط تجارة إلكترونية يعني أنك لست بحاجة إلى الجلوس في مكتب من 9 إلى 5 ساعات . كمبيوتر محمول و اتصال إنترنت جيد هو كل ما يتطلبه الأمر لإدارة عملك من أي مكان في العالم.

كيف تبدأ بنشاطك تجاري عبر الإنترنت

يوجد تحليل منطقي لكيفية القيام بأعمال بناء تجارة إلكترونية. على الرغم من أن إنشاء متجر إلكتروني على الإنترنت قد يستغرق أقل من يوم واحد ، إلا أن إجراء الأبحاث و بناء قاعدة بيانات و إطلاق تجارة إلكترونية مربحة هو عملية متعددة مراحل تتضمن عددًا من الخطوات و القرارات.

  • اختيار المنتج. تتمثل الخطوة الأولى لبدء نشاط تجاري إلكتروني في تحديد المنتجات التي تبيعها. يمكن أن يكون العثور على فكرة مربحة عملاً شاقاً ، لذا كن مستعدًا للقيام بتفكير الجاد. من الضروري أن تختار منتجات ذات هوامش تسمح لك بتحقيق الربح و توسيع نطاق العمل في المستقبل. بمجرد معرفة ما تريد بيعه ، ستحتاج إلى تحديد كيف و أين ستطرح المنتجات.
  • إجراء البحوث و التخطيط للمستقبل. ستحدد فكرة منتجك جوانب السوق التي تحتاجها لدراسة السوق ، و لكن بعض أهم المجالات التي يجب النظر فيها هي منتجات المنافسين ، و استراتيجية التسعير ، وقيمة عروضك الفريدة. في هذه المرحلة ، من الجيد أيضًا صياغة خطة عمل تساعدك على تصور استراتيجية النمو و تحديد أي تهديدات أو عقبات محتملة.
  • الحصول على العلامة التجارية الخاصة بك. الآن وبعد أن أصبح لديك فكرة عن منتجك الواعد و نظرة عامة واضحة عن السوق ، فقد حان الوقت لبدء التفكير في العناصر الأساسية لمتجرك ، مثل اسم علامتك التجارية و اسم النطاق و إرشادات العلامة التجارية و شعارك. يمكن أن يساعد الحصول على علامتك التجارية منذ البداية في تسريع النمو و أسر قلوب العملاء المحتملين. قبل تحويل انتباهك إلى إنشاء المتجر ، يجب أن تقضي بعض الوقت في دراسة أساسيات تحسين محركات البحث ، حتى يبدأ عملك بداية جيدة.
  • تقرير كيف ستبيع. يمكن تحقيق الإعداد الفعلي لمتجرك عبر الإنترنت بطريقتين:
    • يمكنك بناء متجرك للتجارة الإلكترونية من الصفروهذا يعني إما تطويره بنفسك ، أو التعاقد مع شركة مختصة بحلول الويب للقيام بذلك نيابة عنك. يمكن أن يستغرق الأمر وقتًا أطول وتكلفة أكبر ، و لكن إنشاء متجر مخصص عبر الإنترنت سيضمن لك  التخصص بنسبة 100٪ ويمنحك القدرة على اتخاذ جميع القرارات.
    • يمكنك استخدام منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة مثل Shopify ، مما يجعل بناء متجر على الإنترنت عملية سريعة وسهلةولكن سيكون هناك قيود ، حيث ستحتاج إلى الاختيار من بين مجموعة من المظاهر و الأدوات الموجودة التي يوفرها النظام الأساسي للمنصة.
  • قبل الانطلاق. في هذه المرحلة ، ستستمتع بالحصول على متجر في شبكة الويب . ومع ذلك ، تأكد من أنك على استعداد لدراسة مدى نجاح عملية الإطلاقفإن تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية مقدمًا سيساعدك على تتبع تقدمك وأدائك و إصلاح أي مشكلات عند ظهورها. تتضمن الأمور المهمة الأخرى التي يجب الاهتمام بها إعداد ملفاتك الرسمية على الشبكات تواصل الاجتماعي ، و جعل التسويق عبر البريد الإلكتروني جاهزًا ، وتثبيت Google Analytics ، و إجراء بحث الكلمات الرئيسية ، و تحديد إستراتيجية الشحن الخاصة بك ، و وضع اللمسات الأخيرة على خطة ترويج الإطلاق. نعم ، هناك الكثير من العمل ، لكن بداية جيدة هي نصف العمل الذي أنجزته.
  • بعد إطلاق.
    مرحبا بكم في الطاحون! هذا هو المكان الذي يبدأ فيه العمل الحقيقي. بعد إطلاق متجرك عبر الإنترنت ، يجب عليك الانتقال مباشرة إلى مرحلة الترقية و التطوير. سيكون تسويق متجرك وتحسين التحويلات هو الخبز اليومي و الزبدة لك من الآن فصاعدًا. يجب عليك أيضًا تجربة توسيع أو تحديث مخزونك بإنتظام. ستبقى في ميدان التحدي و المنافسة إلى ان تثبت وجودك فهي معركة وجود.

هل هناك أي شيء آخر ترغب في معرفته او أيّ فكرة بالمقالة لم تكن واضحة ؟ دعنا نعرف!

قراءة المزيد
إعلان مدفوع
اضغط للتعليق

المزيد من التجارة الإلكترونية

بعض من مقالاتنا قد تعجبك ايضا

التواصل الإجتماعي

كيفية زيادة متابعين على تويتر

بواسطة 19 أكتوبر، 2018

الهواتف الذكية

هاتف Palm الجديد

بواسطة 16 أكتوبر، 2018

الهواتف الذكية

سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy A9 2018

بواسطة 14 أكتوبر، 2018

الهواتف الذكية

Sony Xperia XZ3

بواسطة 10 أكتوبر، 2018

ملحقات الأجهزة

امنح هاتفك الحركة باستخدام هذا المرفق الروبوتي

بواسطة 7 أكتوبر، 2018
إلى الأعلى